بنكيران: الملك سيحل بأديس أبابا لدعم عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

المحررـ متابعة

قال بنكيران، عقب اجتماع للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مساء أمس الخميس بالرباط، إن الملك محمد السادس سيحل بأديس لدعم عودة المغرب للاتحاد الإفريقي. وهو الأمر الذي يستوجب مصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وهي الوثيقة التي ستدعم موقف المغرب.

وأضاف بنكيران في تصريح للصحافة قائلاً: “ليست لدينا أغلبية لحد الساعة، هذا موقف غير معهود، لكن مصلحة البلاد اقتضت انتخاب رئيس مجلس النواب، ولهذا سأجتمع مع رؤساء الأحزاب غداً بمقر رئاسة الحكومة الساعة الخامسة، لتجاوز بعض الإشكالية القانونية”.

وأوضح بنكيران أن “الدستور لا يمنع من افتتاح البرلمان ويشتغل دون تشكيل أغلبية، لكن هناك مشكل متعلق بتحديد المعارضة والأغلبية، ورئاسة لجنة العدل والتشريع التي تؤول للمعارضة، كل هذا سنحاول حله غداً بالتوافق”.

وقال بنكيران إنه في حالة القضايا الكبرى والمصالح العليا للوطن وحين تكون الأمور من طرف الملك فكل واحد يساهم بالقدر الممكن من أجل إيجاد حل.

وكان المجلس الوزاري المنعقد الثلاثاء الماضي قد صادق على مشروع قانون رقم 01.17 المتعلق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وقد دعا الملك إلى ضرورة المصادقة على هذا القانون في مجلسي البرلمان.

زر الذهاب إلى الأعلى