موريتانيا : كان بالإمكان ألا ينسحب المغرب وباقي الدول من القمة العربية… لهذا السبب

المحرر متابعة

قال وزير الثقافة الموريتاني الذي ترأس بلاده القمة العربية الإفريقية لمدة ثلاث سنوات “إنه كان بالإمكان ألا تكون هناك انسحابات من القمة العربية الإفريقية في مالابو من طرف المغرب وبقية الدول المنسحبة.

وأوضح الوزير محمد الأمين ولد الشيخ الناطق الرسمي باسم الحكومة في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الخميس في نواكشوط ” كان يمكن أن لا تكون هناك انسحابات، لأن “الدولة” التي اعترض على وجودها لم تدع ولم تحضر”، وفق تعبيره.

وأضاف “مع ذلك نحترم ونقدر لمن انسحبوا مواقفهم كما نحترم مواقف الذين بقوا، والقمة تمت واتخذت فيها القرارات، ونأمل أن تعالج مثل هذه المواقف بحكمة في القمة العربية الأفريقية القادمة إن شاء الله”.

وقال إن بلاده ترأس الجامعة العربية في هذه الدورة، إلا أن الجهة المنظمة والمستضيفة هي الاتحاد الافريقي، وبالتالي فإنه هو من يقرر من يشارك، ومن لا يشارك وليس موريتانيا كرئيس للجامعة العربية.

وكانت ثماني دول عربية/السعودية والبحرين وقطر والامارات العربية وسلطنة عمان والمغرب واليمن والصومال/ قد انسحبت أمس الأربعاء من قمة مالابو العربية الأفريقية بغينيا الاستوائية؛ بسبب اعتراض المغرب على وجود البوليساريو.

زر الذهاب إلى الأعلى