مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة… والسبب الوضع بالكاركرات

المحرر متابعة

 

يعقد مجلس الأمن الدولي عصر اليوم بتوقيت نيويورك جلسة مشاورات طارئة لمناقشة سبل احتواء التوتر الحالي بين المملكة المغربية وجبهة “البوليساريو” حول الصحراء المغربية.

 

وذكر دبلوماسيون غربيون أن الجلسة ستناقش تصاعد التوتر بين المغرب وجبهة البوليساريو على خلفية الوضع الحالي في منطقة الكاركرات، بعد تدخل الجيش المغربي لتطهيرها من تفشي ظاهرة التهريب والأنشطة غير المشروعة، الأمر الذي تعارضه البوليساريو.

 

وكانت الأمم المتحدة حذرت الأربعاء من “استئناف الأعمال العدائية”، بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، وقال “استيفان دوغريك”، المتحدث باسم الأمين العام للصحفيين بنيويورك إن “بان كي مون قلق للغاية لأن أي استئناف للأعمال العدائية بين الطرفين قد يسفر عن تداعيات إقليمية واسعة”.

 

وأوضح أن “عناصر الأمن من الطرفين تمسكت بمواقعها على بعد 120 متراً فقط بين كل طرف، وقد نشرت بعثة الأمم المتحدة مراقبين عسكريين – غير مسلحين – بين الطرفين، في محاولة للحفاظ على الهدوء”.

 

وأعلنت السلطات المغربية منتصف غشت الماضي عن استمرار قيامها بعمليات أمنية تطهيرية في “الكركارات” القريبة من الحدود الموريتانية، من عصابات تهريب المخدرات، ومن التجار غير الشرعيين، حيث تم إخلاء 3 نقاط تجمع لهياكل السيارات والشاحنات المستعملة، والتي ضمت أكثر من 600 سيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى