التقرير الختامي للقاء التكويني الثاني للديمقراطية التشاركية ببوجدور

المحرر ـ  بوجدور

توصلت “المحرر” بنسخة من التقرير الختامي للقاء التكويني الثاني للديمقراطية التشاركية ببوجدور، والذي جرت فعالياته على امتداد يومي 1 و2 فبراير 2018، تحت شعار: ” المجتمع المدني أساس الديمقراطية التشاركية “،وفي ما يلي نص التقرير :

تعد الديمقراطية التشاركية إحدى الأسس الأربعة التي يستند عليها النظام الدستوري للمملكة المغربية، حيث وردت في مقام ثان في الفصل الأول من الدستور مقرونة بالمواطنة بعد فصل السلط ومتبوعة بمبادئ الحكامة الجيدة و ربط المسؤولية بالمحاسبة.
تعد الديمقراطية التشاركية الإطار الأمثل للتعاون و التشاور بين مختلف المؤسسات و المصالح العمومية من جهة، و الجمعيات و المنظمات غير الحكومية و الأفراد و الجماعات من جهة ثانية. وذلك لتحسين عيش المواطنات و المواطنين و الدفاع عن حرياتهم، وتمكينهم من الحقوق الأساسية ومن التنمية المستوفية لشروط التقدم و الرفاه في إطار دولة حديثة يسودها الحق و القانون وتؤمن فيها المشاركة و التعددية والحكامة الجيدة وترسى فيها دعائم مجتمع متضامن، يتمتع فيه الجميع بالأمن والحرية والكرامة و المساواة وتكافؤ الفرص و العدالة الاجتماعية، ومقومات العيش الكريم في نطاق التلازم بين حقوق وواجبات.
إتحاد الساقية و الوادي USAL فتح نقاشا عموميا مدنيا عبر الشروع في تنظيم لقاءات إقليمية تكوينية في موضوع الديمقراطية التشاركية بدء من إقليم العيون شهر يناير المنصرم، وأعطيت انطلاقة ثاني هذه اللقاءات بإقليم بوجدور فاتح فبراير 2018 عبر تنظيم جلسة عامة في موضوع الديمقراطية التشاركية عبر تقديم أهداف اللقاءات التكوينية التي ينظمها إتحاد الساقية والوادي، و التي ستشمل باقي أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الذهب، إضافة إلى تقديم عرض حول أسس ومرتكزات الديمقراطية التشاركي، وعرض عن أدوار الجماعات الترابية وهيئات التشاور بها في الديمقراطية التشاركية. إضافة إلى تكريم الداعمين للقاء بوجدور التكويني بدرع USAL.
اليوم الثاني من اللقاء عرف تنظيم ورشتين في موضوع “آليات تدخل المجتمع المدني في تدبير الشأن العام – آلية العريضة نموذجا – ” من تأطير أعضاء أمانة إتحاد الساقية و الوادي، عبر تمكين المشاركين من آلية العريضة، من الإطار القانوني و المسطري، لتختتم بإجراء تمارين تطبيقية في إعداد و صياغة العريضة.
ورشات استفاد منها مجموعة من الفعاليات المدنية بإقليم بوجدور في الأدوار الدستورية للمجتمع المدني، النقاش و التفاعل داخل الورشات أبان عن مستوى تأطير عالي ورغبة كبيرة لديهم في التكوين و تنمية القدرات في مجالات اشتغال المجتمع المدني وأدواره الدستورية.
و إذ نسجل في أمانة إتحاد الساقية والوادي USAL بكل فخر التفاعل الإيجابي من طرف:
السيد عامل إقليم بوجدور
السيد الكاتب العام لإقليم بوجدور
السيد الخليفة الأول للسيد العامل ببوجدور
السيد رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور
السيد أحمد المنوفي عن المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة الاتصال ببوجدور
لمساهمتهم في إنجاح اللقاء التكويني في موضوع الديمقراطية التشاركية ببوجدور يومي 01-02 فبراير 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى