مونديال 2026: هذا ما قاله إنفانتينو رئيس “فيفا” أمام “الكاف” بالدارالبيضاء

المحرر الرياضي – وكالات

شدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني انفانتينو الجمعة، على ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026، وذلك في كلمة أمام الجمعية العامة للكونفدرالية الافريقية المنعقدة في المغرب، المرشح للاستضافة.

وقال إنفانتينو أمام الجمعية العامة 40 للكاف المنعقدة في مدينة الدار البيضاء “في الماضي كانت علامات استفهام كثيرة بخصوص طريقة الترشيح واختيار البلد المستضيف”.

وأكد الرئيس السويسري للفيفا ان الأخير وضع قواعد واضحة وشفافة، و”سنعمل على أن يكون الاختيار نزيها حتى يصفق الجميع للبلد الفائز”.

ويعول المغرب الذي يتنافس مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، على نيل دعم الدول الافريقية في محاولته الخامسة لاستضافة العرس العالمي، لاسيما وان رئيس الكونفدرالية الافريقية أحمد أحمد لم يخف دعمه الكبير للملف المغربي، ودعا في تصريحات سابقة كل الدول الافريقية الى تأييد هذا الترشيح.

وأكد المسؤول القاري أمام الجمعية العامة الجمعة، انه سيكون لأعضاء الكونفدرالية الافريقية الحرية في اختيار من يريدون لاستضافة المونديال.

وأوضح “قلت للجميع إننا نعيش في جو ديمقراطي ولكل الحق في التصويت للملف الذي يريده (…) لدي موقفي، اللجنة التنفيذية تدعم موقفي، لكن القرار يعود لكم”.

ومن المقرر ان يشارك الأعضاء الـ 211 في الاتحاد الدولي للمرة الأولى، في عملية التصويت لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والتي ستجري في 13 يونيو المقبل عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018. وكان الاختيار في المرات السابقة يعود لأعضاء اللجنة التنفيذية.

ويأتي الاجتماع الافريقي بعد أيام من مذكرة وزعها الفيفا على أعضائه مؤرخة 26 يناير، وفيها يدعوهم الى “الامتناع عن الإدلاء بتصريحات مكتوبة أو شفوية (…) بشأن المرشحين”، وألا “يعطوا انطباعاتهم الشخصية حول أحقية” ملف أو آخر.

وشددت المذكرة على ضرورة ان تكون عملية اختيار البلد المضيف “أخلاقية، شفافة، موضوعية، وغير منحازة”، مذكرا الأعضاء بضرورة “رفض كل محاولات التأثير (…) والهدايا أو الدعم بهيئة برنامج تنمية”.

وفي كلمة موجهة الى انفانتينو، قال رئيس الجامعة الملكية المغربية فوزي لقجع الجمعة ان الهدف الأساسي من احتضان المغرب لبطولات، مثل بطولة افريقيا للاعبين المحليين (تختتم في 4 فبراير)، هو “المساهمة في تطوير كرة القدم، وهو هدفنا الأساسي والمستقبلي والمستمر”.

زر الذهاب إلى الأعلى