وفاة الرئيس الألماني السابق رومان هيرتسوغ

المحرر

توفي الرئيس الألماني السابق رومان هيرتسوغ أمس الثلاثاء عن 82 سنة، والذي كان أحد أهم المدافعين عن الإصلاحات الاقتصادية في التسعينات بعد سقوط جدار برلين.

وأعلن مكتب الرئاسة وفاته، وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان: «فقدنا اليوم مفكراً دستورياً وسياسياً ورجل دولة عظيماً».

 وكان هيرتسوغ عضواً في حزب «الاتحاد الديموقراطي المسيحي» المحافظ الذي ترأسه المستشارة أنغيلا مركل. وشغل منصب كبير القضاة في أعلى المحاكم الألمانية قبل انتخابه رئيساً لخمسة أعوام في العام 1994، بعد أربعة أعوام من توحيد شطري ألمانيا.

وقالت مركل ان «هيرتسوغ أدى واجباته في أعلى المناصب الحكومية بطريقته التي لا تضاهى. كان صادقاً ومتواضعاً ويتمتع بحس الدعابة والسخرية»، فيما قال الرئيس الألماني يواخيم جاوك إن هيرتسوغ كان «شخصية متميزة ساعد في صياغة صورة ألمانيا والتفاعلات داخل مجتمعنا».

وفي العام الماضي، هاجم هيرتسوغ الأحزاب السياسية الكبيرة لعدم فعل ما يكفي لوقف صعود حزب «البديل من أجل ألمانيا» المناهض للهجرة.

وبعد نهاية فترة رئاسته، وهو منصب شرفي بدرجة كبيرة، ترأس هيرتسوغ المؤتمر الأوروبي الأول الذي صاغ ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى