لماذا تشعر النساء بالغيرة من خيانة الأزواج العاطفية دون الجنسية؟

المحرر متابعة

الغِيرة، ذلك الخليط من الأفكار والمشاعر المتمثلة في الشك، والحزن، والخوف، وعدم الاستقرار، والهم، والقلق تجاه فقدان المرء علاقة أو شيئاً ذا قيمة كبيرة له، وتحمل في طياتها إحساساً دفيناً بالغضب، وعدم الأهلية، وقلة الحيلة.

قد تكون الغيرة حميدةً كالغيرة الطبيعية التي نشعر بها جميعاً في مواضع ما في حياتنا. وقد تكون عكس ذلك مَرَضيّة وخبيثة، تدفع بأصحابها لحافة الهاوية، إن لم يتم التحكم فيها جيداً. ثم إن للغيرة أشكالاً عديدة؛ منها:

الغيرة الرومانسية
تعد أكثر أنواع الغيرة الطبيعية شيوعاً، وتشمل وجود طرف ثالث يمثل تهديداً على علاقة حب والتزام مشترك بين شخصين.
تتأثَّر بعدَّة عوامل تحدد مدى خطورة هذا التهديد: منها العامل الشخصي كأسلوب كل طرف في التعبير عن مشاعره، ومنها العامل العاطفي كدرجة التزام كل من الشريكين تجاه الآخر، واستثماره في نجاح واستمرار العلاقة، أيضاً تتأثر بعوامل اجتماعية، وثقافية، وتاريخية، وبيولوجية لدى كل من الرجال والنساء.

الغِيرة بين الأصدقاء والأقارب
تنتشر أكثر بين جماعات المراهقين، وهي غيرة طبيعية ينتاب الفردَ فيها شعور بالخوف تجاه خسارته شريكاً تجمعه به علاقة صداقة، أمام منافس دخيل يحاول انتزاع انتباهه واهتمامه.

الغيرة في العمل
غيرة طبيعية بين شركاء العمل الواحد؛ نتيجة نجاح ملحوظ لأحد الأفراد، كحظوه باهتمام خاص من المدير، أو حصول أحدهم على ترقيات وتدرّج في المناصب بوتيرة متسارعة.

لكن، ما الدوافع النفسية خلف الشعور بأنواع الغيرة المختلفة؟
1- شعور داخلي بعدم الأمان
أمضى علماء علم النفس التطوري سنوات عديدة في دراسة موضوع الغيرة؛ أملاً في فهم أعمق لأسبابها ومعالجتها.
الشعور بعدم الأمان والاستقرار في العلاقة، من أبرز الدوافع التي تحرك الغيرة، كشعور أحد الطرفين بأنه غير جيد بدرجة كافية للطرف الآخر تبقيه على علاقة مستمرة به، أو ما نسميه أحياناً (عقدة النقص) التي ترجع لتدني الثقة بالنفس واحترام الذات.

2-التفكير الاستحواذي
بعض الأشخاص يميلون إلى المبالغة في التفكير، فيتخذون نمطاً استحواذياً يصل حد الهوس بمعرفة كل شيء، لا يتحمّلون تقبّل المجهول ويستمرون في خلق الهموم في عقولهم.
مثلاً، إذا تأخر شريك أحدهم لوقت متأخر، تبدأ عقولهم في إنتاج سيناريوهات سلبية تفسر السبب كخيانة محتملة، هو من أهم العوارض التي تفسر الغيرة المَرَضية، ويعد ضمن أعراض اضطراب الوساوس القهرية.

3- اضطرابات في الشخصية
وجدت دراسة سابقة في المجلة البريطانية لعلم النفس، أن نسب انتشار الغيرة الوهمية في بعض الأمراض النفسية لدى حالات من المرضى النفسيين الذين أجري عليهم البحث، كانت أكثر ظهوراً في مرضى الذهان العضوي بنسبة 7%، يليها اضطراب جنون العظمة بـ6.7%، ثم الذهان الناتج عن إدمان الكحول بـ5.6%، والشيزوفرينيا أو الفصام بنسبة 2.5%.

4- نتيجة خلل وظيفي بالمخ
تُرجح بعض الدراسات أن إدراك شعور الغيرة وفهم نوايا الآخرين، يحدثان في النصف الأيمن من المخ. بالإضافة إلى أن نسبة 45% من التقارير الطبية التي أبلغت عن ظهور أعراض للغيرة الوهمية على بعض المرضى، أوضحت حدوث ذلك عقب إصابتهم بسكتة دماغية في نصف الدماغ الأيمن.

زر الذهاب إلى الأعلى