عدد سكان الأرض 7 مليارات ونصف نسمة

المحرر

تجاوز عدد سكان العالم 7.5 مليار نسمة، وفقا لـ”ساعة السكان العالمية” على موقع “وورلد ميتر” الذي يستخدم إسقاطات تستند إلى مجموعة متنوعة من المصادر لحساب ازدياد سكان العالم باستمرار، من بينها الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي.
وحسب الموقع، فقد تجاوز التعداد عتبة الـ7.5 مليار في 25 أبريل الجاري، بعد زيادة بلغت 25 مليون نسمة منذ بداية عام 2017. وتضمنت الأرقام الجديدة العديد من المفارقات أهمها أن نصف سكان العالم تقريبا دون سن الثلاثين.
وتصدرت نيجيريا دول العالم بأصغر معدل عمر السكان، إذ ينتمي أكثر من نصف عدد السكان (189 مليون نسمة) لفئة من هم دون سن الخمسة عشر. فيما تصدرت موناكو لائحة أكثر المجتمعات الهرمة، بما أن أكثر من نصف سكان المدينة هم فوق سن الخمسين. كما تجاوزت نسبة الرجال حول العالم نسبة النساء بفارق بلغ حوالي 65 مليونا.
وتربعت الصين مجددا على صدارة أكبر نسبة سكان حول العالم، وبلغت نحو 1.385 مليار نسمة، على الرغم من أن الأمم المتحدة تتوقع تجاوز الهند للصين خلال السنوات الخمس القادمة.
ويسكن نحو نصف سكان العالم في سبعة بلدان فقط، وهي: الصين (1.385 مليار)، الهند (1.335 مليار)، الولايات المتحدة (325 مليونا)، إندونيسيا (262 مليونا)، البرازيل (210 ملايين)، باكستان (195 مليونا) ونيجيريا (189 مليونا)، فيما يسكن 70 في المائة من سكان العالم في 20 دولة فقط.
وتفيد تقارير الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم ينمو حاليا بنسبة 1.11 في المائة، ما يعني نحو 80 مليون نسمة كل عام، وبالتالي فمن المتوقع أن يتجاوز سكان العالم عتبة الـ8 مليارات نسمة في العام 2024، أي زيادة بنسبة 7 مليارات منذ أوائل القرن التاسع عشر، عندما تجاوز سكان العالم عتبة المليار الأول.
عن بي بي سي

زر الذهاب إلى الأعلى