طاطا و زاكورة تستغيتان فمن يغيث !!!

رضوان ادليمي المحرر

 
إستبشر سكان مناطق الجنوب الشرقي في الآونة الأخيرة  خيرا بعدما انتشرت ضيعات البطيخ الأحمر أو  ما يسمى  في  الأوساط  الشعبية  (الدلاح )، تلك الزراعة التي  إجتاحت المنطقة عن طريق تجربة محلية اثارت ضجة وطنية على مستوى الإنتاج. الشيء الدي جعل المستثمرين الفلاحين الدين أنهكوا مياه سوس في هذا الإنتاج ينتقلون الى طاطا و زاكورة. هدا التنقل  بإعداد  كثيرة  جعل  سكان هده المناطق يضعون ايديهم على قلوبهم بحيث ان الفرشة المائية لأقليمي طاطا و زاكورة غير متجددة؟اضافة إلى ذلك عمق الابار اصبح في تزايد مستمر؟

في ياترى  كم تستهلك الدلاحة الواحدة من الماء في فترة نموها؟
حسب مايروج من الأخبار عن استهلاك الدلاح للماء : الدلاحة الواحدة  تستهلك اربعة اضعاف وزنها يعني ان دلاحة دات 10 كيلو غرام تستهلك 40 لتر من الماء. هده ترهات وكلام فارغ،فحسب بحث اجري في سهل الفايجا اقليم زاكورة حول الإنتاج الزراعي والتدبير المائي ثم التوصل الى ان 1 كيلو غرام من البطيخ الأحمر يستهلك 45 لتر من الماء في حالة الأعتماد على تقنية سقي عصرية ( الكوتاكوت) وهدا يعني ان دلاحة دات 10 كيلو غرامات تستهلك 450 لتر من الماء العدب.
اما في حالة السقي التقليدي فيستهلك انتاج الكيلو غرام من الدلاح 112 لتر من الماء العدب يعني ان دلاحة دات 10 كيلو غرامات تستهلك 1120 لتر من الماء العدب.
كل هدا الاستهلاك للمياه العدبة .
ولمن يهمه الأمر فالمعلومات موثوقة بالاعتماد على معطيات من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بزاكورة.. لهذا ندعو المسؤولين والساكنة بالاقليمين إلى البحث عن مشاريع أكثر نفعية وغير مضرة بالفرشة المائية والجانب البيئي..

زر الذهاب إلى الأعلى