خلاف بين دول أصدقاء الصحراء يؤجل تصويت مجلس الأمن على قرار يلزم البوليساريو بالانسحاب من الكركرات

المحرر ـ متابعة

لم يتضمن جدول أعمال مجلس الأمن اليوم الخميس، أي نقطة تتعلق بالمصادقة على مشروع قرار خاص بالصحراء، كما أعلنت ذلك في وقت سابق وكالة الأنباء الفرنسية التي سربت أهم ما تضمنه مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية باسم مجموعة أصدقاء الصحراء.

ويلتقي أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر اليوم الخميس لمناقشة نقطتين مدرجتين على جدول أعمال المجلس تتعلقان بكل من جنوب السودان وسوريا.

ووفقا لمصادر مطلعة، فان سبب تأجيل عرض التصويت على المشروع القرار الخاص بقضية الصحراء برسم دورة ابريل الجاري، يعود إلى خلافات حول الصيغة النهائية لمشروع القرار، داخل مجموعة أصدقاء الصحراء، التي تضم كل من روسيا وبريطانيا وفرنسا وأمريكا واسبانيا.

وبحسب المصادر ذاتها فان مسودة مشروع القرار الأولى التي عممها أمين عام المنظمة الأممية انطونيو غوتيرس على أعضاء مجلس الأمن، وجدت معارضة قوية من قبل روسيا التي وصفتها بغير المتوازنة.

وتقوم فرنسا بضغوطات من اجل إجبار البوليساريو على الانسحاب من منطقة الكرارات، الأمر الذي يقابل بممانعة خفية من قبل المحور المساند للجبهة داخل المجلس.

وتشير المصادر ذاتها إلى أن لجنة الخبراء داخل دول مجموع أصدقاء الصحراء تقوم حاليا بدارسة الصيغة النهائية لمشروع القرار الذي سيتم التصويت عليها غالبا غدا الجمعة، حيث يحاول هؤلاء الخبراء اختيار العبارات المناسبة من أجل تسهيل عملية التصويت.

زر الذهاب إلى الأعلى