خبير التغذية محمد الفايد يكضف حقيقة « الدلاح » المسمد بالبراز البشري

المحرر ـ متابعة

صرح اختصاصي التغذية محمد الفايد بخصوص خبر تسميد « بطيخ » بالمخلفات البشرية في ضيعة بنواحي شيشاوة، أنه يجب التعامل مع ذلك بحذر شديد وعدم التسليم بالمعطيات الواردة دون دليل علمي مثبت.

وقال الفايد، أن الخطوة الأولى للتعامل مع الموضوع تستوجب التأكد من صحة ما يُنشر، وطرح الأسئلة حول الحيثيات، من قبيل من أين يتم استقدام « البراز »؟، وهل هو موجود كمخلفات مادية أم أنه في مياه السقي؟، مشددا على أن هذه الأمور ينبغي أن يقوم بها « خبير يذهب لعين المكان ».

وأضاف في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية:  » أن الأمر إن ارتبط بسقي « الدلاح » بماء ملوث، فإنه لا يوجد في تلك المنطقة فقط، بل في كامل مناطق المغرب، مبينا أنه رغم أن هذا الأمر يخالف القانون إلا أن هذا هو الواقع ».

وأشار الخبير في التغذية، إلى أن الأمر يمكن أن تكون فيه خلافات بين رجال أعمال أو مستثمرين، ويتم استغلال الإعلام في هذه المعركة.

وللتأكد من صحة الخبر و قطع هذه الإحتمالات أكد الفايد، على أنه يجب على الدولة أن تنادي على الخبراء لأخذ عينات فيها ثلاثة أو أربعة خبراء في المجال، ويقومون بمحضر « الضبط »، و »إخبار أولي » بخصوص ماذا وجدوا، ثم الإخبار بالمحصلة.

ووجه ندائه ل « وزارة الفلاحة » و »الصحة » و »الداخلية »، معتبرا أن جمعيات حماية المستهلك يجب أن يكون لها موقف مما يقع.

زر الذهاب إلى الأعلى