المغاربة يستهلكون 5.3 ملايير بيضة في السنة

المحررـ متابعة

قالت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك إن المغرب تمكن في الـ10 سنوات الأخيرة من مضاعفة حجم إنتاج البيض على الصعيد الوطني، إذ تمكن من تغطية الاحتياجات الوطنية وتأمين الاكتفاء الذاتي.

 وأضافت الجمعية في بلاغ لها بمناسبة اليوم الوطني للبيض، والذي يصادف الـ15 من كل سنة، أن الإنتاج يغطي مائة في المائة من الحاجيات المعبر عنها في المغرب من بيض الاستهلاك.

وأشار إلى أن المغرب  شرع، خلال السنوات الأخيرة، في تصدير البيض إلى بعض الدول الإفريقية، وحقق هذا القطاع، خلال السنوات الأخيرة، رقم معاملات يقدر بخمسة ملايير درهم، فيما يوفر بصفة دائمة 12 ألف منصب شغل مباشر و30 ألف غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع
وكشفت الجمعية أن قطاع إنتاج البيض، عرف خلال السنوات الأخيرة، استثمارات تقدر بـ2,2 مليار درهم، مكنت من خلق 240 ضيعة في مستوى كبير، لإنتاج بيض الاستهلاك، مرخصة طبقا للقانون 49-99 المتعلق بـالحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن.
ويقدر مهنيو القطاع حجم ما يستهلكه المغاربة من البيض في السنة الواحدة بما يزيد عن 5.3 مليارات وحدة، وتشمل كل أنواع البيض التي يتم تسويقها في السوق المغربي.         

زر الذهاب إلى الأعلى