التجارة والأعمال “رأس حربة” الدبلوماسية المغربية في افريقيا

المحرر متابعة

منذ اعلانه في منتصف يوليوز نيته العودة الى الاتحاد الافريقي، يعول المغرب خصوصا على العمل الدبلوماسي الاقتصادي لكسب اكبر دعم ممكن لقضيته في ما يسمى “دبلوماسية العقود”.

وبدأ ملك المغرب محمد السادس في الاشهر الاخيرة رحلات في افريقيا من رواندا الى تنزانيا والغابون والسنغال واثيوبيا ومدغشقر حيث اختتم الخميس زيارة استمرت عشرة ايام، وقريبا سيتوجه الى وزامبيا بعد نيجيريا.

وشهدت كل واحدة من الرحلات التي يرافق الملك فيها وفد من الوزراء وارباب العمل ورجال الاعمال توقيع عدد كبير من الاتفاقات التجارية.

ففي اديس ابابا في منتصف نونبر، وقعت سبعة اتفاقات ثنائية وخصوصا عقد كبير بقيمة ملياري يورو لبناء مجمع لانتاج السماد الزراعي يفترض ان يؤمن الاكتفاء الذاتي لهذا البلد بحلول 2025.

وفي انتاناناريفو، اعلن عن 22 اتفاقية على رأسها مشروع طموح يتعلق بقناة بانغالان الطبيعي التي تمتد 700 كيلومتر على طول الساحل الشرقي لمدغشقر.

والمشروع الكبير الثاني هو اعادة تأهيل خليج كوكودي في ابيدجان الذي قدرت كلفته باكثر من 150 مليون يورو. وقد بدأ في 2015 ويفترض ان ينتهي في 2019 بينما يحتل المغرب المرتبة الاولى في لائحة المستثمرين الاجانب في ساحل العاج.

– سفراء في افريقيا –
اطلقت المملكة قبل 15 عاما “استراتيجيتها الافريقية” عبر الاعتماد خصوصا على “ابطالها الوطنيين”، اي اهم منجزات اقتصادها في مجالات المصارف والتأمين والاتصالات والصناعة والبناء العقاري.

وقال امين ضفير الاستاذ في جامعة الحسن الثاني المحمدية والخبير في هذه “الدبلوماسية الاقتصادية” ان “الرؤية المغربية تقضي بجعل هذه الشركات الوطنية سفراء حقيقيين في افريقيا”. واضاف ان الامر يتعلق “بنشوء دبلوماسية عقود”.

وفي الاشهر الاخيرة وعلى وقع الجولات والخطب الملكية بهدف الهدف العودة الى الاتحاد الافريقي، وسع المغرب نطاق عمله الى كل القارة وقام مثلا بتقارب غير مسبوق مع دول شرق افريقيا التي كانت العلاقات معها غير وطيدة ومتوترة في بعض الاحيان بسبب اعترافها بالكيان الوهمي.

وفي الصف الاول من هذه الدبلوماسية التجارية الجديدة، شركات مهمة في القطاع الخاص تشارك في بعضها بما فيها الشركة القابضة للاسرة الملكية “الشركة الوطنية للاستثمار” كمساهم.

ومثال على ذلك “التجاري وفا بنك” اكبر مجموعة مصرفية في البلاد تمكنت عبر عمليات استثمار واستحواذ من التمركز في عدد من دول القارة ومؤخرا في رواندا حيث اشترت “الشركة العامة للمصرف” (كوجيبنك).

كما يعتمد المغرب على شركته العامة مثل “المكتب الشريفي للفوسفات” احد اهم المجموعات المنتجة للاسمدة في العالم وينوي استثمار 15 مليار دولار في افريقيا في السنوات ال15 المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى