البيـضاء..60 مليون يورو لتشييد خط الترامواي الثاني

المحرر ـ متابعة

وقعت شركة الدار البيضاء للنقل، عقدا مع بنك الاستثمار الأوروبي، الجمعة 8 دجنبر 2017، ستحصل بموجبه الشركة على تمويل بقيمة 60 مليون يورو من أجل بناء خط الترامواي الثاني في الدار البيضاء.
وبحسب بلاغ صادر في الموضوع، فإن الأمر يتعلق بمشروع إنشاء خط الترام الثاني في الدار البيضاء بين أنوال وعين السبع بطول 15 كيلومتر، فضلا عن تمديد كيلومترين من الخط الأول نحو ليساسفة، مشيرا إلى أن الطول سيكون حوالي 17 كيلومتر به 22 محطة، سوف تخدم 9 مقاطعات يبلغ عدد سكانها 1.058.220 نسمة.
وأكد البلاغ بأن هذا المشروع هو جزء من خطة التنمية لمدينة الدار البيضاء، الذي تم توقيعه أمام الملك محمد السادس في شتنبر 2014، والذي يهدف إلى تحسين النقل الحضري والتنمية الاقتصادية للمدينة من خلال القيام بالعديد من الأمور ومن بينها إنشاء شبكة للنقل العام تمثل 40 في المائة من الرحلات الآلية بحلول عام 2030، مبرزا بأن المشروع ستكون له أثار اقتصادية كبيرة، ولا سيما بالنسبة للشباب وخاصة النساء اللائي ستستفدن من خدمات مهمة كتوفير الحماية الأمنية لهن، وتوفير المساواة بين الجنسين.
ومن المتوقع، يضيف البلاغ أن يزيد استخدام الترامواي في الدار البيضاء بنسبة 30 في المائة، ما سيساهم في التخلص من 16700 طن من ثاني أكسيد الكربون في السنة، وجعل مدينة الدار البيضاء التي تلتزم باتفاق باريس بشأن تغير المناخ، وذلك بتحسين البيئة الحضرية، والحد من التلوث وتقديم مستوى عال من الخدمة لمستخدميها.
وأكد البلاغ في ختامه بأن خط الترام الثاني في الدار البيضاء، فضلا عن تمديد الخط الأول الذي تم إطلاقه في يناير 2016، سيتم تشغيله في نهاية عام 2018.
هذا، وحضر مرسيم توقيع العقد، كل من رومان إسكلانو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ويوسف درايس، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى