أفتاتي : تشكيلة العثماني حكومة لتصريف الأوامر

المحرر

وجه عبد العزيز أفتاتي، البرلماني السابق عن دائرة وجدة باسم العدالة والتنمية، انتقادات شديدة للتحالف، الذي سيشكل الحكومة المقبلة، والذي أعلنه، أمس السبت، رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني.

ووصف أفتاتي هذا التحالف بأنه “على مقاس الدولة العميقة”، مستغربا قبول الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية به، بعدما سبق لها أن رفضته أثناء تكليف عبد الإله بنكيران، وأن “ما قامت به الأمانة العامة للحزب غير مفهوم”، وأضاف أن تفسير هذا يعني أنه تراجع، وأن ستتشكل حكومة “بدون كرامة” على حد تعبيره.

وعما إذا كانت المكونات السياسية المشكلة للتحالف، سيكون بينها، انسجام داخل الحكومة، تساءل أفتاتي عن موقف الاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي من الإجراءات، التي أقدمت عليها الحكومة السابقة، خصوصا تلك المرتبطة بصندوق المقاصة، وأسعار الماء، والكهرباء، وهي الإجراءات التي عارضها الحزبان، ليخلص إلى القول في هذا السياق أن هذه الحكومة حكومة “تمثل إرادة الدولة العميقة”.

أكثر من ذلك وصف البرلماني السابق الحكومة، التي ستتشكل بأنها حكومة “لتصريف الأوامر”، واعتبر أن ما حصل إشارات سلبية بخصوص الانتقال الديمقراطي.

وفيما إذا كان هذا التحالف سيستمر، على الرغم من عدم وجود انسجام بين مكونات التحالف المشكل لها، قال أفتاتي إن الحكوم، التي ستتشكل إذا أريد لها أن تستمر ستستمر، لأنها لا علاقة لها بإرادة الأحزاب، على حد تعبيره، وأضاف “هذا لا معنى له، وإن كان له من معنى فهو إهانة الشعب، وإذلال الأحزاب بكل وضوح”.

 (اليوم24)

 

زر الذهاب إلى الأعلى