وفاة الرئيس الايراني الأسبق هاشمي رفسنجاني

آخر تحديث : الأحد 8 يناير 2017 - 6:16 مساءً
2017 01 08
2017 01 08
وفاة الرئيس الايراني الأسبق هاشمي رفسنجاني

المحرر

قالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية إن الرئيس الاسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، الذي كان نقل الى المستشفى في طهران اليوم الاحد “لإصابته بعارض قلبي”، قد توفي.

وقالت وكالة IRINN الايرانية من جانبها إن “آية الله هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، توفي بعد حياة قضاها في الكفاح والجهود المتواصلة من اجل تحقيق اهداف الاسلام والثورة”.

وقالت وكالتا فارس وتسنيم في وقت لاحق نقلا عن اقارب لرفسنجاني، ومنهم مستشاره حسين مرعشي، قولهم إنه توفي.

وقال التلفزيون الايراني إن رفسنجاني توفي “رغم الجهود التي بذلها الاطباء لانقاذ حياته”.

وقالت الوكالة في خبر مقتضب في وقت سابق إن “آية الله علي اكبر هاشمي رفسنجاني ادخل المستشفى قبل نحو ساعة في طهران لاصابته بعارض قلبي” دون ان تخوض بمزيد من التفاصيل.

يذكر ان رفسنجاني البالغ من العمر 82 عاما ما زال يعد شخصية متنفذة في ايران، إذ يرأس مجلس تشخيص مصلحة النظام المكلف بحل الخلافات التي قد تنشأ بين مجلس الشورى (البرلمان) ومجلس صيانة الدستور.

ولعب رفسنجاني دورا مهما في السياسة الايرانية منذ الثورة الاسلامية عام 1979، إذ انتخب لفترتي رئاسة، كما تولى رئاسة مجلس الشورى.

وفي السنوات الأخيرة، لعب دورا بارزا في الحركة الاصلاحية في ايران التي كانت تحاول ممارسة نفوذ معتدل على ايران ومرشدها الاعلى آية الله علي خامنئي.

وكالات

رابط مختصر
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)